عندئذ، قرر سيكيلي منح طلابه في برنامج الدراساتٍ العليا فرصة فريدة، بإشراكهم في إعداد الكتاب. يقول سيكيلي: "ارتأيتُ أنّ إشراك الطلبة في إعداد الكتاب سيجعل استيعابهم للمعرفة التي اكتسبوها في أثناء هذه العملية واحتفاظهم بها، أفضل بكثيرٍ من مجرد حضور المحاضرات أو قراءة الكتاب".
يضيف سيكيلي قائلًا: "شارك الطلبة في جميع مراحل إعداد الكتاب، بدءًا من وضع التصوّر الأوليّ وجَمْع المعلومات، مرورًا بكتابة النص وتصميم الرسوم التوضيحية، وصولًا إلى مرحلة التنسيق والتنقيح النهائية"، وعن هذه التجربة يقول: "كان إشراك الطلبة في الكتاب تجربة شيّقة، أضافت مزيدًا من المتعة إلى عملية الإعداد بأكملها".
قدَّم اثنان من الطلبة المشاركين في التأليف المساهمة الأكبر في إعداد الكتاب، وهما ديانا غوياش أولدال (من برنامج الماجستير) وجيرجو إجناتش (من برنامج الدكتوراة). كما اشترك في الإعداد طلبة الدكتوراة مارتن جيد، ونواف الغامدي، وعبد الهادي الحاجي، وإدوينج جراهاليس، وفابيان أنجيكاث، وباحث مرحلة ما بعد الدكتوراة سوشيل كومار.
كان سيكيلي محقًا بشأن أهمية هذه التجربة للطلبة ، إذ تقول جوياش: "حصلت من هذه التجربة على معلومات هائلة عن موضوع الاستدامة". أمّا بالنسبة لإجناتش، فكان أبرز الدروس التي استخلصها إدراكه ذلك "التشابك القوي بين مفهوم الاستدامة وكل مجال من المجالات الهندسية الأخرى".
أما سيكيلي نفسه، فكان سعيدًا بما تعلَّمه في أثناء هذه التجربة، وعن هذا يقول: "كان العمل مع الطلبة مُجْدٍ بشكل كبير لي، بوصفي عضوًا في هيئة التدريس. فقد تعلّمْتُ كثيرًا منهم عبر الأسئلة ووجهات النظر المختلفة التي طرحوها خلال إعداد الكتاب".
كذلك، تحدث الطلبة عن الجوانب الأخرى التي لفتت انتباههم خلال خوض هذه التجرية، بما في ذلك المدة التي يتطلبها إنجاز الكتاب، والتعقيد الذي تنطوي عليه تلك العملية. تقول جوياش: "اكتسبْتُ مزيدًا من مهارات التواصل العلمي المتقدّمة، كما استوعبت أهمية الرسوم التوضيحية في الكتب العلمية".
يقول إجناتش: "سأحرص مستقبلًا على وضع تصور شامل لفصول الكتاب قبل الشروع في الكتابة، ومن ثمّ سيكون من الصعب أن أحيد عن موضوعي الرئيسي أو أضيع في التفاصيل". ويضيف مازحًا: "كما سأتجنّب السهو الذي يقع فيه 'المبتدئون'، بأن أتّفِقَ مع المؤلفين منذ البداية على منهج توثيق الاقتباسات التي سوف نستعين بها!".
من جانبه، أشار الغامدي إلى أنّ تلك كانت هي المرة الأولى التي يسهم فيها في إعداد مادةٍ مكتوبةٍ، مثل الكتب، وأنها كانت تجربة مختلفة تمامًا عن خبراته التعليمية الأخرى. يقول الغامدي: "عندما نضع المعلومات في صورةٍ مكتوبة، فإننا نقدّمها إلى الطلبة ليتعلموها دون أن تُتَاح لهم فرصة مناقشتها. لذلك، كان علينا في هذا الكتاب توخّي الدقة والإحكام، وصياغةالنص بطريقةٍ واضحة لجميع أطياف الطلبة.
وهكذا. وبالإضافة إلى المعرفة الواسعة التي أحرزتها بخصوص المادة العلمية بحدّ ذاتها، كان اكتساب المهارات اللازمة لإخراج فصلٍ في كتاب تجربةً ثرية للغاية". ويضيف: "أود أن أحثَّ زملائي طلبة الدكتوراة على المشاركة في كتابة فصلٍ في أحد الكتب. إنّها تجربةٌ مختلفةٌ عن كتابة المقالات البحثية، وأكاد أجزم أنّ هذه المهارات ستكون مفيدةً مستقبلًا، بغضّ النظر عن الاتجاه المِهَني الذي سوف يسلكه كلٌّ منا".
يعكس هذا الكتاب الدراسي بصفة عامة أهمية العملية التشاركية وقيمتها. يقول سيكيلي: "لقد كان لإعداد الكتاب بالتعاون مع الطلبة دور كبير في تقرير محتوياتِ الكتاب وعمق تناول كل موضوعٍ، وفقًا لاحتياجات طلبة الدراسات العليا. ففي هذه الحالة، كان هم المؤلّفون المشاركون، ولذلك فقد جاءت ملاحظاتهم وآراؤهم بخصوصه سريعة وفورية"، مضيفًا "هذا ما جعل المنتج النهائي كتابًا يمكن لطلبة الدراسات العليا فَهمُه، كما أنه يقدّم لهم جميع المعلومات المتعلّقة بالموضوع، والأهم من ذلك، أنه كتاب جذاب وممتع".
صدر كتاب «هندسة العمليات المُسْتَدَامة» Sustainable Process Engineering عام 2021 عن دار النَشْرِ الأكاديمي الألمانيّة «دي غرويتر» De Gruyter. يقول سيكيلي: "لقد بذلنا جهدًا جمًا لإنجاز هذا الكتاب. أنا جدّ سعيد بالمنتج النهائي، سواء من ناحية المحتوى أو طريقة العرض".